منتديات نجوم تونس

فقه الصيام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فقه الصيام 829894
ادارة المنتدي فقه الصيام 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نجوم تونس

فقه الصيام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فقه الصيام 829894
ادارة المنتدي فقه الصيام 103798


منتديات نجوم تونس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأصالة والإبداع,شعر شعبي,أغاني التراث,برامج, العاب, صور, موسيقى, ترفيه, مسابقات, كتب, مراجع, افلام, فيديو.....

*** منتديات نجوم تونس تتمنى لكم رمضان مبارك..***
عيد ميلاد سعيدakb (28), ballot (35), bazita (43), chaouki (24), dhia73 (42), hassiniAhmed (43), jennaceur (44), laila44 (25), mohgan (40), ROMDHANI (38), صبرين ميهوبي (29)

2 مشترك

    فقه الصيام

    avatar
    amir2010
    نائب المدير
    نائب المدير


    البلد : تونس
    الميزان
    عدد المساهمات : 210
    نقاط : 580
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009
    العمر : 46
    الموقع الموقع : تونس

    فقه الصيام Empty فقه الصيام

    مُساهمة من طرف amir2010 الثلاثاء 03 أغسطس 2010, 10:38 pm

    فقه الصيام من تفسير جامع الأحكام للإمام القرطبي المالكي
    ما دليل وجوب الصيام؟
    قوله تعالى: ''يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام'' البقرة: .183
    ذكر أنه كتب عليهم الصيام وألزمهم إياه، وأوجبه عليهم ولا خلاف فيه· قال صلى الله عليه وسلم: ''بُني الإسلام على خمس؛ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة وصوم رمضان والحج'' رواه ابن عمر·
    عرّف الصوم لغة؟
    ومعناه في اللغة: الإمساك وترك التنقّل من حال إلى حال· ويقال للصمت صوم لأنه إمساك عن الكلام، قال الله تعالى مخبرا عن مريم ''إني نذرت للرحمن صوما'' مريم: .26 أي سكوتا عن الكلام··· ومنه قول النابغة:
    خيلٌ صيام وخيل غير صائمة
    تحت العجاج وخيل تعلك اللجما
    أي خيل ثابتة ممسكة عن الجري والحركة·
    وقال امرؤ القيس:
    فدعها وسلّ الهم عنك بجسرة
    ذمول إذا صام النهار وهجّرا
    أي أبطأت الشمس عن الانتقال والسير فصارت بالإبطاء كالممسكة·
    عرّف الصوم عند الفقهاء؟
    والصوم في الشرع: الإمساك عن المفطرات مع اقتران النية به من طلوع الفجر إلى غروب الشمس·
    كيف يكون الصيام كاملا؟
    تمامه وكماله باجتناب المحظورات وعدم الوقوع في المحرمات لقوله عليه السلام ''من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه من أجله''·
    ما معنى التشبيه الوارد في الآية ''كما كتب على الذين من قبلكم''؟
    المعنى كتب عليكم الصيام، أي في أول الإسلام ثلاثة أيام من كل شهر ويوم عاشوراء، كما كُتب على الذين من قبلكم وهم اليهود - في قول ابن عباس- ثلاثة أيام ويوم عاشوراء·
    ثم نسخ هذا في هذه الأمة بشهر رمضان وقال معاذ بن جبل: نسخ ذلك ''بأيام معدودات'' ثم نسخت الأيام برمضان· وقال الشعبي وقتادة وغيرهما: التشبيه يرجع إلى وقت الصوم وقدر الصوم؛ فإن الله تعالى كتب على موسى وعيسى صوم رمضان فغيّروا وزاد أحبارهم عليهم عشرة أيام، ثم مرض بعض أحبارهم فنذر إن شفاه الله أن يزيد في صومهم عشرة أيام ففعل، فصار صوم النصارى خمسين يوما، فصعب عليهم في الحر فنقلوه إلى الربيع· واختار هذا القول النحاس··· وقال مجاهد: كتب الله جل وعز صوم شهر رمضان على كل أمة·
    وقيل: أخذوا بالوثيقة فصاموا قبل الثلاثين يوما وبعدها يوما قرنا بعد قرن حتى بلغ صومهم خمسين يوما، فصعب عليهم في الحرّ فنقلوه إلى الفصل الشمسي· قال النقاش: وفي ذلك حديث عن دعفل بن حنظلة والحسن البصري والسدي·
    ما علّة كراهة صوم يوم الشك وست من شوال مباشرة بعد الفطر في المشهور؟
    ولهذا، والله أعلم، كره صوم يوم الشك والستة من شوال، بإثر يوم الفطر متصلا به· قال الشعبي: لو صمت السنة كلها لأفطرت يوم الشك، وذلك أن النصارى فرض عليهم صوم شهر رمضان كما فرض علينا فحوّلوه إلى الفصل الشمسي لأنه قد كان يوافق القيظ فعدّوا ثلاثين يوما·
    ثم جاء بعدهم قرن فأخذوا بالوثيقة لأنفسهم فصاموا قبل الثلاثين يوما وبعدها يوما· ثم لم يزل الآخر يستن بسنة من كان قبله حتى صاروا إلى خمسين يوما، فذلك قوله تعالى: ''كما كتب على الذين من قبلكم''·
    اقوال أخرى في معنى التشبيه
    وقيل: التشبيه راجع إلى أصل وجوبه على من تقدم لا في الوقت والكيفية·
    وقيل التشبيه واقع على صفة الصوم الذي كان عليهم من منعهم من الأكل والشرب والنكاح، فإذا حان الإفطار فلا يفعل هذه الأشياء من نام·
    وكذلك كان في النصارى أولا وكان في أول الإسلام ثم نسخه الله تعالى بقوله: ''أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم'' البقرة .187 قاله السدّي وأبو العالية والربيع·
    وقال معاذ بن جبل وعطاء: التشبيه واقع على الصوم لا على الصفة ولا على العدّة وإن اختلف الصيامان بالزيادة والنقصان
    .
    avatar
    صمت الحروف


    البلد : تونس
    القوس
    عدد المساهمات : 15
    نقاط : 15
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 15/10/2011
    العمر : 33
    الموقع الموقع : abdalah.arabepro.com

    فقه الصيام Empty رد: فقه الصيام

    مُساهمة من طرف صمت الحروف الأحد 23 أكتوبر 2011, 7:16 pm

    رااااااااائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 06 مايو 2024, 11:40 pm